السبت، 8 أبريل 2017

الاختيارات الموضوعية وأهم الأنواع المستعملة في مجال القياس والقيم أربعة هي : . إختيارات الاستدعاء والتكميل . 2 . إختيارات الخطأ والصواب . ان . اختيارات المطابقة أو المزاوجة 4 ر اختيارات الاختيار من متعدد . . اختيارات الاستدعاء أو التكميل وتعرف أيضاً باختبارات ملء الفراغ ، ويتألف هذا النوع من الاختبارات في العادة من عبارات ناقصة تظهر بوجود خطط لــــــ ) أو نقط ( . . . . . . ) ويطلب من الفحوص أن يلاً هذا الفراغ بكلمة أو كلمات حتى يكتمل معنى الجملة مثل : إسم أبو بكر الصديق مترجم . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . كتاب كليلة ودمنة إلى اللغة العربية هو وقد تكون العبارة استفهامية ذات إجابة قصيرة مثل ما إسم أبو بكر الصديق ؟ من هو مترجم كتاب كليلة ودمنة إلى اللغة العربية ؟ يعتبر هذا النوع من الاختبارات الموضوعية صلة وصل بين الاختبارات المقالية التقليدية والاختبارات الموضوعية ، لأنه يستلزم من الفحوص أن يقرأ ثم يفكر ثم يتذكر الإجابة المناسبة ويضعها في الفراغ المناسب . إن اختبارات التكميل والاستدعاء الموجز نوع واحد من الاختبارات لكن الفرق بينها أن الأول يكون على شكل جملة ناقصة تحتاج إلى كلمة أو عبارة ليكتمل معناها ، والثانى يأتى على شكل سؤال محدود ومحدد الإجابة ، ويطلب من المفحوص أن يجيب عليه .

لعلمية والأدبية مثل : معاني المفرد ما أحياناً فة الأسماء والتواريخ ، و أمثلة لقب الشاعر أحمد شوقي بــ . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . صدق الاختبار يعني أن الاختبار . . . . . . . . . . . . . . فتح القائد عمرو بن العاص مصر في زمن الخليفة . . . . . . . . . . . . . . . . . . . استعاد صلاح الدين بيت المقدس من أيدي سنة . . . . . . . . . . . . . . . . هجري . الصليبيين الصحارى الجليدية تعني الأراضي . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . أعلى كثافة سكانية في العالم توجد في . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . أنواع أسئلة اختبارات الاستدعاء والتكميل : تأتي أسئلة هذا النوع من الاختبارات على أشكال متعددة منها : ا . الإجابة القصيرة : وتأتي على شكل سؤال محدود ومحدد الإجابة مثل : – ما اسم عاصمة استراليا ؟ . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . من هو البطل العربي الذي فتح الأندلس ؟ . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . أو تاتي على شكل جملة ناقصة يطلب من المفحوص إكمال هذا النقص ، مثل : – إسم عاصمة استراليا . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . - البطل إسمه . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . العربي الذي فتح الأندلس ب . نوع القائمة أوالفراغات المتعددة : وهذا النوع شبيه ببعض اختبارات عند مجالات استعمال اختبارات الاستدعاء والتكميل : يستعمل هذا النوع من الاختبارات في مجالات استدعاء المعلومات وتذكرها ، وبخاصة فيما يتعلق بالحقائق والمفاهيم التعاريف . المعلمين ، مثل : عدّد عناصر الثقافة ؟

أو : عناصر الثقافة هي : أو : الأسس التي يقوم عليها المنهج التربوي هي ج . الفقرات المتناظرة : الفأر صغير والفيل . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . – ما أقبح الاستبداد وما أجمل . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . د . فقرات التعرف : مثل : على يمينك قائمة بمؤلفات أدبية ، ضع إلى يسارها مباشرة أسماء المؤلفين ثم العصر الذي عاش فيه كل واحد منهم : كتاب الأيام وفيات الأعيان . 2 . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 2 . . . . . . . . . . . . . . . . . . . كتاب البيان والتبين 3 . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 3 . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . مميزات اختبارات الاستدعاء والتكميل ا . لا يحتاج إلى إجابة مطولة فالكتابة فيه قليلة ب . تصحيحها أسهل وأسرع من الاختبارات المقالية التقليدية . ج . أكثر موضوعية من الاختبارات المقالية التقليدية

الحزر والتخمين فيها أقل من الأسئلة الموضوعية الأخرى ، لأن الطالب د . الاستجابة من ذاكرته تمكن الطالب عدد أكبر من الأسئلة التي يستطيع الإجابة عليها من الإجابة على في الاختبارات . المقالية التقليدية يمكن استخدامها في مجال التفسير والفهم إلى جانب حفظ الحقائق . و . عيوب اختبارات الاستدعاء والتكميل : من أهم الانتقادات : الموجهة إليها تتطلب جهدا في إعداد مفتاح الإجابة والتصحيح نظرا لتعدد الإجابات التى تحتاب إلى قراءة من قبل المصححين . تتطلب جهداً من الطالب إذ عليه أن يقر أ الجملة ، ثم يفهمها ناقصة ، ثم يكمل هذا النقص كمل يفعل في الاختبارات المقالية . أقل موضوعية من الاختيار من متعدد ، حيث يكثر وضع كلمات في الفراغ تؤدي المعنى لكنها غير مطلوبة . مثل : عاصمة اليابان قد الطالب ( ) ، أو ( من أكبر عواصم العالم ) . إن هذه يكملها بكتابة جميلة الإجابات وأمثاله تؤدي المعنى لكنها قطعاً ليست المطلوبة ، لهذا لا بد أن تكون العبارة أكثر دقة وتحديداً . مثل : اسم عاصمة اليابان . . . . . . . . . . . . . . . . . . . الكتابة في هذا النوع من الاختبارات لا توفر تساوي الفرص بين طالب سريع الكتابة ، وآخر بطيء الكتابة مقترحات لإعداد اختبارات الاستدعاء والتكميل ا . لا تترك فراغاً في سؤال يحتمل أن يملأه الطالب بأكثر من جواب صحيح ( اقرا الفقرة الثالثة من عيوب هذا الاختبار ) .

ب . من الأفضل أن تترك الفراغات في نهاية الجمل حتى يلم الطالب بمعنى الجملة قبل وضع فراغات بداية الجمل فليكن مع غير ان يكملها ، وإذا رغبت في في الأطفال . ج . ابتعد عن استعمال عبارات الكتاب نفسها ، بل حاول أن تصوغها بألفاظ جديدة وإلا عودت الطلاب على حفظ مادة الكتاب غيباً بدون فهم . د . لتكن الفراغات لإجابات مهمة وليست لإجابات ثانوية أو غير مهمة في عام م 1492 المسلمون عن الأندلس رحل المسلمون عن الأندلس عام . . . . . . . . . . . . استعمله في الاختبارات التي تريد الكشف عن حقائق معينة كما هو الحال في التاريخ أو الجغرافيا ، كما ينصح باستخدامه في المرحلة الابتدائية أكثر من غيرها من المراحل و . حاول أن لا تكون الفراغات أكثر من اثنين أو ثلاثة لأن ذلك يساعد على وجود أكثر من إجابة ز . اجعل الناقص مرة فعلاً ومرة اسماً ، وليكن الفراغ في منتصف العبارة مرة وثي اخرها مرة أخرى . ح . ابتعد عن كتابة ما يوحي بالجزء الناقص بالجملة 2 . اختبارات الخطأ والصواب وتسمى أيضاً اختبارات الحقيقة والزيف ، وهي أكثر أنواع الاختبارات الموضوعية استعمالا من قبل المعلمين لسهولة وضعها اختبارات الخطأ والصواب في العادة عبارة عن قائمة من الفقرات ثنائية الاخبار ، أحدهما صحيح . يطلب كانت وفيها من المفحوص أن يضع إشارة ( ا ) إذا العبارة صحيحة وإشارة ( x ) إذا كانت العبارة خاطئة ، وقد يطل ب منه أن يضع

تفيد المعنى نفسه ( نعم ، ) أو ( خطا ) أو يضع دائرة حول الحرف ( ص ) اذا كانت الاجابة صحيحة أو دائرة حول الحرف ( خ ) إذا كانت الإجابة خاطئة كلمات الا صحة - صر ، خ - صدق الاختبار يعني أن يقيس ما وضع لقياسه صر ، ح ه – معامل الارتباط هو أساساً مقياس السبب . بالنتيجة ، خ - تقع فلسطين على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط . صص مجالات استعمالها : يستخدم هذا النوع من الاختبارات لقياس أهداف معرفية بسيطة من تذكر حقائق أو مبادى ، وإذا أعدت إعداد جيداً أمكن استخدامها لقياس الفهم أو التفسير . أنواع اختبارات الخطأ والصواب : أ . النمط المألوف : وفيه يقرر الطالب إذا كانت الجملة صحيحة فيضع إشارة ( ) V ، وإذا كانت خاطئة يضع إشارة ( ) x . – ( لا ) الوسط الحسابي أكثر مقاييس النزعة المركزية بات . ( ب ) أكثر العناصر الثقافية نمواً عموميات الثقافة . ب . نمط ثلاثى الاستجابة : وهو يشبه النمط الثنائى لكن الطالب في هذا النوع يعطى فرصة إذا كان متردداً ، أي لا يميل إلى إعطاء إجابة خاطئة أو إجابة صحيحة . ص ، لا أه ، خ – معامل صدق الاختبار . 20 0 ليس له قيمة في التنبؤ بنجاح الطالب الأكاديمي . – ص ، لا ، خ - معامل ثبات السرعة بحسب بطريقة استخدام اختيار الطريقة – صره ، لاء خ – معامل بالمقاس الذكاء المستعملة يبلغ حوالي 090 . ج . نمط التصحيح ، وفيها يضع الطالب الكلمة الصحيحة مثل : يقع مضيق هرمز على الطرف للبحر الأحمر باب المندب . الجنوبي .


وهناك فقرات يطلب من المفحوص أن يذكر السبب إذا كان السؤال خاطئاً أو يضع خطاً تحت الكلمة التي تجعل السؤال خطأ د . الأسئلة النقودية : وفي مثل هذا النوع تعطى للطلبة تعليمات أن يختاروا كل العبارات الصحيحة في قائمة متكاملة مثل : إن عمر بن الخطاب : يلقب بالفاروق – من بني عدي . أسلم قبل الهجرة . – قتل في بيت المقدس عزل خالد بن الوليد . يحاول هذا النوع من ا الأسئلة التعرف إلى الطالب الذي يخمن أو يجيب إجابات عشوائية ، فإذا كانت أخطاؤه . كثيرة فلا بد أنه يخمن مميزات اختبارات الخطأ والصواب : الشمولية حيث جوانب كثيرة من الحقائق المدروسة تتناول كاء ب . توفرالفرصة للتشخيص التربوي المتصل بالتحصيل المدرسي . ج . توفر الفرصة في الأسئلة إذا ما استخدمت مع الأنواع الأخرى من للتنويع الاختبارات عيوب اختبارات الخطأ والصواب : . يفسح المجال أمام الطالب لتعلم ما هو غير صحيح ب . مجال الحزر والتخمين فيها كبير ، يصل إلى 50٪ ، فيظهر مستوى الطالب على غير حقيقته . ج . تشجيع الطالب على الحفظ ( البصم ) بدون فهم ، لذلك فهي من أقل الاختبارات الموضوعية فائدة .


أمور ثانوية غير ذات قيمة د . يغلب عليها قياس قد تأتي الجمل غامضة ، أو مضللة تحتمل التأويل . تعليمات لكتابة أسئلة اختبارات الصواب والخطأ : عند وضع أسئلة الخطأ والصواب : يحسن بالمعلم أن يأخذ بالمقترحات التالية الإكثار من الأسئلة حتى تتهيأ الفرصة للكشف عن تحصيل الطالب . ب . أن تحتوي الأسئلة على معلومات مهمة ومن صميم المادة الدراسية ج . الابتعاد عن إيراد العبارات بنفس الشكل الذي وردت عليه في الكتاب . أن يكون عدد العبارات الصحيحة قريبة من عدد الفقرات الخاطئة . د . الا تكون هناك نمطية في تسلسل الإجابات الصحيحة والخاطئة مثل : ( xxN ) . و . أن تكون الجمل واضحة ودقيقة . ز . أن تكون العبارات معتدلة الطول وان تتساوى أطوال هذه العبارات بقدر . أ . الإمكان . ح . أن تستخدم هذه الاختبارات مع أنواع أخرى من الاختبارات الموضوعية ط . الابتعاد عن الألفاظ التي تساعد على تحديد الإجابة مثل ( دائماً ، أحياناً ، كل ، نادرا ، ليسن . . . ) ي . أكتب العبارة بحيث لا تتناول إلا فكرة واحدة صحيحة أو خاطئة . . أن يكون معنى العبارة مستقل بذاته بحيث يعطي معنى متكاملاً ال . يمكنك استخدام معادلة التصحيح من أثر التخمين في هذا النوع من الاختبارات ( انظر معادلة التصحيح من أثر التخمين ) 3 . اختبارات المزاوجة أو المقابلة أوالمطابقة يتكون هذا النوع من الاختبارات من قائمتين متوازيتين ، ويطلب فيها من الفحوص أن يقرن بين كل عنصر في القائمة الأولى والعنصر الذي يتماشى معه في القائمة الثانية .

وتسمى القائمة الأولى والتي تحتوى على الأسئلة أو المشكلات بالمقدمات والقائمة الثانية التي تحتوي على الإجابات بقائمة الاستجابات . إن هذا النوع من الاختبارات حالة خاصة من الاختيار من متعدد ، والفرق بينهما أن أسئلة الاختيار من متعدد يتكون صلب السؤال فيها من مشكلة واحدة ، أما في المزاوجة فإن صلب السؤال يتكون من عدة مشكلات . طابق بين العناصر المذكورة في القائمة الأولى والمفاهيم التربوية التي تتكون منها القائمة الثانية بوضع دائرة حول رمزا الصحيح القائمة الأولى القائمة الثانية أ - ( ب ) - جـ - د - هــو سكنر أ - مجال الحياة . أ – ب – جـ - ( د ) – هــو كوهلر ب - التعليم المبرمج . ا – ب – جـ - د – ( هـ ) – و ثورندايك ج - التعليم التملي . ( ا ) – ب – جـ - د – هـ – و د - التعليم بالاستبصار . هـ - قانون الأثر . و – المخاوف المرضية لاحظ أن كل عنصر من عناصر القائمة الأولى بدائله القائمة الثانية ( أ ، ب ، جسس ، د ، هـ ، و ) وهذا شبيه بالاختيار من متعدد . مجالات استعمال اختبارات المزاوجة : يستعمل هذا النوع من الاختبارات فى مجال المطابقة ، وبيان العلاقة بين الكلمات ومعانيهما أو القادة والمعارك التي قادوها ، أو الأشخاص ومؤلفاتهم ، أو الأشياء وصورها ، أو القارات وعدد سكانها ، وغير ذلك .


مميزات هذاالنوع من الاختبارات : أ . يمكن إعداده بسهولة وسرعة ، اقتصاد سواء في الحيز الذي أو الجهد وفيه يشغله الذي يبذله الفاحص والمفحوص في إعداده والإجابة عليه . ب . تنخفض في هذا النوع فرص الحزر أوالتخمين بالنسبة للأنواع الأخرى ج . يستعمل في الربط بين أشياء ذات علاقة معينة يلتقي في موضوعيته ، من حيث تقدير علامة المفحوص مع الاختيار من متعدد . ه . يعتبر من الاختبارات الممتازة منع الأطفال ، ويفيد كثيراً لاختبار معاني المفردات وتواريخ الأحداث ، ونظريات العلماء وما شابه . و . يمكن استبدال قائمة الاستجابات برسم تخطيطي لخريطة أو صورة أو رسم بياني أو حيواني وتوضع أرقام على بعض أجزائه ويكتب المفحوص رقم كل جزء في الخريطة أو الصورة أمام العنصر الخاص به . مثال : صل بقلم الرصاص بين كل اسم بالقائمة الأولى والصورة التي تدل عليه بالقائمة الثانية القائمة الأولى القائمة الثانية -

ثم مثال : ضع أمام القطر ( البلد ) في القائمة الأولى الرقم الذي يدل عليه في الخريطة المقابلة . القائمة الأولى القائمة الثانية ( الخريطة ) ( ) المملكة العربية السعودية ( ) اليمن الشمالي ( ) الكويت | ( ) عُمان ( ) دولة الإمارات العربية المتحدة زء بالرغم من فائدتها المحدودة في التقييم يمكن استعمالها بغرض التنويع والتغيير في الاختبارات . عيوب اختبارات المزاوجة : ا . يتطلب هذا النوع من الاختبارات وجود عدد كاف من العلامات المترابطة أو المناظرة في المادة المطلوبة ، وقد لا يتسنى هذا دائماً . ب . لا يمكن استخدامها بنجاح في قياس الفهم أو القدرة على التمييز ج . فائدتها محدودة لأنها تنحصر في المطابقة وبيان العلاقة بين عنصر وآخر . تعليمات لكتابة أسئلة اختبارات المطابقة ( المزاوجة ) : أ . اجعل مفردات القائمة الأولى متجانسة والثانية كذلك متجانسة لأن الاختلاف في عناصر كل منهما يؤدي إلى اكتشاف الجواب الصحيح مثال : صل بالقلم بين البلدان في لقائمة الأولى والأنهار التي تجري فيها في القائمة الثانية

القائمة الأولى القائمة الثانية الليطاني العراق لبنان بردى لاحظ أن القائمة الأولى أسماء دول عربية والقائمة لثانية أسماء أنهار عربية اجعل عدد الفقرات في كل قائمة معقولة ، لأن كثرتها تحدث بلبلة عقل فى الطالصل ب . اجعل عناصر إحدى القائمتين أكثر من الأخرى ، الأنه إذا تساوت العناصر في _ _ _ _ القائمتين فإن الإجابة على العنصر الأخير تكون تحصيل حاصل ( لاحظ المثال في رقم واحد أعلاه ) ج . رتب الإجابة ترتيباً رقمياً أو زمنياً متسلسلاً ( من الأدنى إلى الأعلى أو بالعكس ) . د . اجعل أو القائمة التي تشتمل عبارات على يمينك والقائمة التى تشمل على أسماء مفردات على شمالك ، لأن ذلك يوفر على الطالب الجهد والوقت في البحث عن الاستجابة . فبدلاً من أن يقرأ العبارات في كل مرة يقرأ الأسماء فقط . مثال : ضع أمام العبارة في القائمة الأولى رقم المفهوم الذي تدل عليه في القائمة القائمة الأولى القائمة الثانية تغير دائم نسبيا في سلوك الفرد راجع إلى الخبرة والمران . إعطاء استجابة واحدة لعدد من المثيرات المختلفة نسبيا إعطاء استجابات مختلفة لمثيرات مختلفة حدوث تناقص تدريجي في قوة الاستجابة الشرطية نتيجة غياب المثير الطبيعي . 1 . التعزيز 2 . الأداء 4 . التمييز

اجعل الفقرات قصيرة حتى يسهل الربط بين المتجانسة . العناصيسر و . اجعل تعليماتك واضحة وحدد للطالب مكان الإجابة ، واذكر له إذا كان هناك أكثر من إجابة للعنصر الواحد ، أو وجود أشياء لا تقابل عناصر البتة . أو إذا كنت مع تريد من الطلاب أن يصلوا بين الأشياء المتطابقة بخط ( كما هو الحال الأطفال ) . 4 . اختبارات الاختيار من متعدد وهي أكثر الاختبارات الموضوعية انتشاراً ، وأكثرها صدقاً وثباتاً ، ويتالف كل سؤال من أسئلة الاختيار من متعدد من جزأين : أ . الجزء الأول : يسمى أصل السؤال أو ( جذر السؤال ) ، وهو الجزء الذي يطرح المشكلة ويطلب من المفحوص أن يحلها ويجيب عليها ، وهو في العادة عبارة عسن خيرية ناقصة ، أو سؤال استفهامي . ب . الجزء الثاني : ويتالف من قائمة من الحلول المقترحة للمشكلة الموجودة في أصل السؤال وتسمى هذه القائمة بالبدائل وتشمل الجواب الصحيح بالإضافة إلى الإجابات الخاطئة والتي تسمى بالمموهات أو المشتتات . ويبلغ عدد البدائل في الاختبارات الشائعة أربعة ، ولو كانت خمسة لكان أفضل طريقة الإجابة على هذه الأسئلة تتم بوضع دائرة حول البديل الصحيح ، أو أي إشارة يطلبها المعلم من المفحوص . مثال : خبر إن في العبارة ( إن طبيعة العصر الذي نحن فيه منافرة للاستبداد ) هو : أ . الاستبداد ب . منافرة أو يكون : ما هو خبر إن في العبارة : ( إن طبيعة العصر الذي نحن فيه منافرة للاستبداد ) : د . الذى جد . ا . الاستبداد ب . منافرة العبارة التي تحتها خط تدل على أصل السؤال أما القائمة ( أ ، ب ، ج ، د ) فتدل على البدائل


البديل ( ب ) يدل على الجواب الصحيح البدائل ( أ ، ج ، د ) تدل على المموهات أو المشتتات . يمكن استخدامه في قياس وتقييم مستويات عقلية مختلفة ( معرفة ، فهم ، تطبيق تقييم بالمجالات التي يستعمل فيها الاختيار م . تحليل ، تركيب ، ) وفيما يلي قائمة متعدد ، وقد أعد هذه القائمة موزير وآخرون : تسمى القيمة الأكثر شيوعاً بين مجموعة من القيم الرقمية جـ . الوسيط ب . المنوال في . لمدى الربيعي 2 . بيان الهدف والغرض : تضاف مادة الكلور إلى مياه الشرب حتى تكون . . . . . . أ . غنية بالحديد جـ . سريعة التبخر ب . صالحة للشرب . د . سهلة الجريان 3 . بيان السبب : إن وضع ورقة عباد الشمس في محلول حامضي يؤدي إلى . . . . . . . . . . . . . . . أ . زرقتها جـ . بقائها على حالها د ، اصفرارها 4 . بيان الأثر أو النتيجة « وهو عكس ما سبق » : عند قلب وعاء زجاجي فوق شمعة مشتعلة فإن ضوء الشمعة . . . . . . . . . . . . . . . . . يزداد توهجاً يضعف وينطفى ا ب . يبقى على حاله د . يزداد توهجا ثم يعود إلى حاله د .


. 5 التزامن أو الاقتران : عندما تقترب موجة من الأمطار من منطقة ما . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . أ . ترتفع درجة الحرارة ج . . تزداد الشحنات الكهربائية ب . تهب الرياح عاتية . ينخفض الضغط الجوي : 6 . التعرف إلى الخطأ حدد العملية الحسابية الخاطئة فيما يلي : أ . 24 - 12 = 12 جـ . - 24 ( - ) 12 = 12 ي رس - 2 = 12 د . ) 0 سيد 24 = 0 . 7 بيان نوع الخطأ ( أو تشخيص الخطأ ) فرا ميزان الحرارة وسجل 80 ة ا ، ثم قرأه مرة ثانية وسجل 40 ة . طالصل فى فى و من هاتين القراءتين أن درجة الحرارة الأولى ضعف درجة الحرارة استخلص الثانية . إن السبب في وقوع هذا الخطأ أ . خلط بين استعمال ميزان الحرارة المنوي مع الفهرنهيتي . أن الدرجات على مقياس الحرارة متساوية مع أنها غير متساوية ب . افترض ج . نسي حقيقة أن الصفر على هذا المقياس ليس صفراً مطلقاً . ، د . كان صائبا فى استخلاصه . 8 . إصدار حكم على الشيء ( التقييم ) : الاختبارات التالية تعطي أعلى معاملات ارتباط النهاية . . . . . . . . . . . . . . . . . فى أى أ . مقياس وكسلر جـ . قوائم بيل للتكيف . ب . الأساليب الاسقاطية د . أسلوب ( من هو ؟ )


9 . الفرق : الفرق الأساسي بين الدكتاتورية والديمقراطية . . . . . . . . . . . . . . . هو أن الدكتاتورية أ . ج . عدم انتخاب الموظفين الرسميين الحكم الجمهوري ب . إعطاء قليل من الانتباه للحقوق د . العنية بالاقتصاد أكثر من أي شىء الفردية ا 10 . التشابه ما هي القيمة التى تساوي ( من 1٪ ) . ... ... ... . . . . . ... . ... ... ... . ... . ... ... ... . . . . . . . . . . جـ . . 001 0 % رص . . 001 ) أ . 11 . الترتيب ( إعادة ترتيب : الأشياء ) رتب بلوم فئات المستويات العقلية كما يلي : أ . معرفة ، فهم ، تطبيق ، تحليل ، تركيب ، تقييم . ا ب . تقييم ، تركيب ، تحليل ، معرفة ، فهم ، تطبيق . ج . تطبيق ، تحليل ، تركيب ، تقييم ، معرفة ، فهم د . فهم ، تطبيق ، تحليل ، تركيب ، تقييم ، معرفة . 12 . إكمال العنصر الناقص في ترتيب معين : إذا أعطيت سلسلة الأعداد التالية ( ، 24 6 ، ، 12 3 ، . . . ) فإن العدد الذي يأتي بعد الرقم ( ) 3 هو . . . . . . . . . 12 جـ . . 5 1


13 . معرفة مبادى عامة : أي من لا ينتمي للبدائل الأخرى ؟ التالية ر . ملعقة * د . دفتر اي . 14 مواضيع مثيرة للخلاف : مقاييس الشخصية التى يستخدم فيها القلم والورقة تعرضت لنقد عدة إن سنوات المستخدمين . ، ولكنها لا تزال تستعمل من العديد من أغلب هؤلاء المستخدمين يوافقون على أن هذه المقاييس : . مفيدة جداً فى التشخيص جـ . أكثر صدقاً من الإسقاطية ب . أداة مفيدة للغربلة ( التصفية ) ه د . الطلبة يكملونها بأمانة . مميزات اختبارات الاختيار من متعدد : . عالية في صدقها وثباتها . 2 يمكن الثقة بنتائجها لأن تقدير علامة الطالب يتم بموضوعية كاملة . 3 . ينخفض فيها الحزر والتخمين إلى درجة كبيرة . 4 . تستخدم فى قياس مستويات معرفية مختلفة ( معرفة ، فهم ، ، . . . . ) . تطبيق 5 . تصحيحها سهل جداً وبخاصة في حالة المفتاح المثقب ، كما يمكن أن تصحح توفير أوتوماتيكياً في حالة الامتحانات العامة . 6 . يمكن تحليل نتائجها إحصائياً وبسهولة . . 7 تقلل من لف الطالب ودورانه كما يفعل في الاختبارات المقالية 8 . تدفع الطالب إلى التفكير بروية وإمعان قبل اختيار الإجابة . تساعد على قياس قدرة الطالب في التمييز بين الأحكام الصحيحة والخاطئة بدقة . .  10 . تفرض على الطالب أن يراجع أكبر كمية من المادة المطلوبة

عيوب الاختيار من متعدد : ا . تكاليف الطباعة مرتفعة تشغل لأنها حيزاً كبيراً من الورق . 2 . تحتاج إلى فترة طويلة من التدريب والمهارة لإعداد فقرات جيدة . 3 الغش فيها أسهل من الاختبارات المقالية تحتاج من المعلم إلى وقت طويل في مراجعة المادة لاختيار الفقرات وإعدادها . 5 . تحتاج قراءة للوقت . من الطالب إلى وقت كبير في لبدائل وهذا مضيعة 6 . إذ لم ثعد إعداداً جيداً يمكن : ا . أن تنحصر الفقرات في قياس تذكر الحقائق فقط . ب . أن تكون سهلة الإجابة . ج . أنتؤدي إلى الحيرة في حالة غموض الأسئلة د . أن يكتفي . المعلم بعدد قليل من الأسئلة ، وبالالي يكون مستوى تمثيلها للمادة تعليمات لكتابة أسئلة الاختبار من متعدد : ليس من السهل وضع فقرات جيدة الاختيار من متعدد ، الآن ومقبولة من نوع تطوير الاختبارات فن من الفنون الذي يسير على أحكام وقواعد لا بد من التدريب والمران عليها حتى تصبح مهارة فعالة . من السهل في الاختيار من متعدد أن تكتسب فقرات تقيس الحقائق أكثر من القى تقيس الاستيعاب أو التطبيق أو التقييم ، ويقول أدكنز : إذا أمكنك وضع من ( - 5 ) 15 فقرة من الاختيا ر من متعدد في اليوم فهذا شيء الاختيار من متعدد ما يلي جيد . ومن المقترحات التي يقدمها المختصون في القياس لوضع فقرات من نوع 1 . تجنب وجود تلميح إشارة في أصل السؤال يكشف عن الجواب مقياس سترونج للميول المهنية يقيس : أ . الاستعداد ب . التحصيل الميولا جـ . الذكاء

( لاحظ الميول في أصل السؤال والبدائل ) . تعديل : مقياس سترونج المهني يقيس أ الاستعداد جـ . الذكاء ب . التحصيل د . الميول . 2 . عندما تكون البدائل الأدنى إلى الأعلى أو بالعكس . رقمية أو زمنية رتبها من . اجعل البدائل التي تلي أصل السؤال متجانسة أو منطقية تغري المفحوصين باختيار واحد منها أوالتفهة التى تقيس أموراً ليست ذات فائدة الابتعاد عن الأسئلة التعجيزية بالنسبة لتحصيل الطالب . 5 . ضع مرجعاً التي يسأل عنها السؤال وبخاصة المفاهيم مصدراً أو للمعلومات لنظريات أو الآراء التي تختلف من عالم إلى عالم آخر . . 6 من الأفضل سبق صحيح ) أو ( لا شيء مما ذكر ) . عدم استعمال عبارة ( كل ما وإذا اضطررت إلى استعمالها فاجعلها مرة صحيحة ومرة خاطئة _ . 7 يستحسن أن تكون البدائل متساوية الطول بقدر الإمكان . حملة جملة 8 . يستحسن أن تكون البدائل على نمط لغوي واحد ( جملة اسمية ، فعلية ، فعلية فعلها ماضي ، . جملة فعلية فعلها مضارع ) 9 . اجعل المشكلة التي يطرحها السؤال واضحة بدون غموض أو إبهام . 10 تجنب استعمال النفي ، أو نفي النفي ، لأن ذلك . يسبب إرباكات للطالب مثال : أي المدن لا تقع شمال عمان ؟ أ . اربد جـ . معانا ب . عجلون د . الرمثا تعديل : أي من التالية تقع جنوب عمان ؟ معاني جد . ب . عجلون 23


الأن النهم السماعى أعم وأشمل من القدرة على فهم النصوص المكتوبة ولا سيما في الطبقات الفقيرة أو غير المنفتحة على مصادر الثقافة . مميزات الاختبارات الشفهية . مجال الغش والاستفادة من جهد الآخرين يكاد أن يكون معدوماً . التعمق في معرفة المعلومات الموجودة لدى المفحوص بما يتلو السؤال من تحليل وتفصيل ، وتعليلات أخرى أثناء عملية الإجابة . 3 . ملاحظة كثير من الجوانب التي لا يمكن تقييمها إلا بمثل هذا الأسلوب سواء من حيث انفعالات المفحوصين وتعبيراتهم أم من حيث جودة كلامه ونبرة صوته وسلامة نطقه ، أم من حيث الحذر والانتباه وضغط الموقف وثقة الفاحص بنفسه . . 4 الاختبار الشفهي يوفر فرصة للاتصال المباشر بين الفاحص والمفحوص واطلاع الأول على مقدرة الثاني عن كثب . لا يحتاج إلى إعداد مسبق كما هو الحال في الاختبارات لتحريرية حيث إعداد القرطاسية وطباعة الأسئلة وإعداد قاعات الامتحان والمراقبين . النقد الموجه إلى الاختبارات الشفهية . 1 لا يعطي المفحوص الوقت الكافي للتعبير عن قدراته . لا يوفر عدالة في توزيع الأسئلة ، فقد يكون نصيب فريق من الطلبة أسئلة سهلة وفريق آخر أسئلة صعبة . 3 نشاط الفاحص وانتباهه لإجابة المفحوص يتغير من ساعة إلى أخرى ، وهذا يؤثر على مستوى القياس والتقييم 4 . مغرق في الذاتية فالعوامل المزاجية وأثر الهالة وطبيعة الموقف ذات تأثير كبير . . 5 الإجابة الشفهية غير مسجلة ، وبالتالي لا يمكن تقييمها بشكل مناسب كما هو الحال في الإجابة المكتوبة حيث يتمكن المعلم من قراءة الإجابة مرة أخرى ويضع العلامة المناسبة

حيث الوقت الذي يستغرقه أم من حيث عدد المفجور . 6 . غير اقتصادي سواء من في كل مرة الاختبارات العملية المقالية والموضوعية ، الشفهية منها والتحريرية تسعى إلى عرفنا أن الاختبارات لعقلية أو المعرفية النظرية بمنهاج أو مقرر دراسي مثل : تقييم نمو الأفراد في الجوانب ، الاريخ ، وغيرها ، ولكن هناك نوع آخر من الاختبارات اللغة ، الرياضيا الجغرافيا ، لها صفة عملية وتقوم على تقييم الاداء العملي ، وليس أو على التحصيل اللفظي النظري الجانب – الأداء العملي – أكثر أهمية من الجوانب الأخرى . وربما كان هذا لأنه يعتبر المحك الحقيقي لمعارف الفرد والمهارات لقى تدرب عليها خلال فترة أو مرحلة تعليمية معينة كما يعتبر أقصى هدف تسعى التربية والتعليم إلى تحقيقه العملية أو الأدائية تسعى إلى تقييم ما يقوم به المفحوص من إذن الاختبارات فعل أو عمل مثل : الطباعة على الآلة الكاتبة ، واستعمال بحركات المجهر ، والقيام رياضية بدنية . ويغلب استعمال هذه الاختبارات في المدارس الصناعية و التجارية والزراعية وفي مجال العلوم ( مختبرات الفيزياء والكيمياء والأحياء ) ، وفي التدبير المنزلي والموسيقى والفنون وغيرها من الموضوعات التي تكون الآلات فيها جزءاً رئيسياً من العمل الدراسى ويأخذ هذا النوع من الاختبارات بعين الاعتبار : الكفاية والدقة في الأداء أي مهارة المفحوص وفاعليته في العمل ودقته في تحقيق هذا العمل ومع هذاالنوع الاختبارات أهمية من لا تزال تعاني كثيراً من الإهمال والنقص وبخاصة في كثير من مدارس التعليم العام إذ يعطى لها وزن اقل بكثير مما يجب . فوائد هذه الاختبارات . 1 التعرف إلى كفاية الدراسات النظرية حين إلى عمل كما هو الحال في تترجم التي لها الموضوعات جانب عملي مثل : الفيزياء ، الكيمياء ، الأحياء ، التدبير المنزلي .

تقييم التحصيل المساقات العملية ، كما هو الحال في التربية البدنية والصناعة في والتجارة والزراعة . . يمكن استخدامها للتكهن ، أو توقع أداء الفرد مستقبلاً في مجال العمل أو المهنة التي سيعمل بها الفرد المفحوص . يعتبر هذا النوع من الاختبارات من أهم مقاييس الكفايات في مجال التدريب المهني وتعلم الكتابة على الآلة الكاتبة وأعمال السكرتارية والعزف على الآلات الموسيقية تحسين التقييمية الاختبار العملي حتى تتوفر عناصر الشمول والدقة في تقييم الجوانب العملية يراعى أن يستخدم الفاحص قائمة التقدير أو سلم التقدير الذي يكون معداً لتقييم الأداء في هذا الجانب أو ذاك ، وقد يطور الفاحص لنفسه سلم تقدير خاص به . الآن وقد عرفت أنواع الاختبارات ومجالات استعمالها ومميزاتها وعيوبها لا بد من الاختبارات لتذكير أن جميع أنواع لها مكانتها ودورها في عملية القياس والتقييم وليس في وسع أي منها منفرداً أن يحيط بجميع الأهداف التربوية التى ترغب في قياسها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق