الجمعة، 5 مايو 2017

دراسة التصاق اللسان

أولًا: البيانات العامة:
الاسم: عبدالله                       تاريخ الميلاد:١٩-١-٢٠١٢ م         ـ السن:  ٣   شهر     ٥    سنة.
الجنس(ذكر/أنثى): ذكر
المدرسة/الكلية:  روضة                    الفرقة/المستوى الدراسي:  تمهيدي
مهنة الأب: ضابط                         مستوى تعليمه: ثانوي
راتبه الشهري:   ١٥،٠٠٠
مهنة الأم: معلمة                          مستوى تعليمها: بكالريوس رياضيات
راتبها الشهري:   ٢٥،٠٠٠
مصادر أخرى لدخل الأسرة: اعمال حرة للوالد 
إجمالي دخل الأسرة في الشهر: ٤٥،٠٠٠ 
عدد أفراد الأسرة: ٤ اطفال
ثانيًا: ملخص المشكلة:(كما يرويها الطفل او من ينوب عنه ان كان صغيرًا)
يعاني من صعوبة في البلع، الخجل وعدم مشاركة الاطفال في ترديد بعض الاناشيد والآيات القرأنيه، 
حذف بعض الحروف وتشويهها: نطق حرف الراء واللام والثاء والتاء والذال والطاء والظاء بصورة سليمة، كذلك عدم القدرة على التحدث بسرعة

ثالثًا: تاريخ الحالة:
أ/التاريخ النمائي:
عمر الأم عند الولادة:  ٣٣
ظروف الحمل:  طبيعية
أمراض أصيبت بها الأم أثناء الحمل:  انفلونزا بسيطة في الشهر الثامن
أمراض مزمنة للأم(سكر, قلب ,ضغط…..)  لايوجد
أدوية تستخدمها الأم باستمرار:  ادوية للغدة الدرقية 

مدة الحمل:  ٩ اشهر و ١٠ ايام

الرضاعة:(طبيعية, صناعية, أخرى..)  طبيعية في الست اشهر الاولى
وزن الحالة عند الولادة: اربع كيلو 
ظروف النمو خلال العام الأول:
النوم :(هادئ, غير هادئ, منتظم, غير منتظم)  غير منتظم عند حدوث تغيير للمكان 
ضبط الاخراج:(السن الذي تم فيه تقريبا)   سنتين و ٣ اشهر 
التقلب أثناء النوم: (كثيرًا,  متوسط,  قليلا)
الحواس :(سمع, بصر,),(عادية،  غير عادية)
الحركة:(زحف, حبو, جلوس ,وقوف, مشي ),(عادية,  غير عادية)
التسنين:(السن الذي بدأ فيه تقريبًا)  ٥ اشهر 
الفطام: (السن الذي بدأ فيه تقريبًا)  سنتين 
اليد المفضلة: (اليمنى ,اليسرى )

2/ التاريخ الصحي:
التطعيمات ومواعيدها: عند الولادة- شهرين- ٤ اشهر- ٦ اشهر- ٩ اشهر- سنه- سنه ونصف- سنتين
تم اخذها بموعدها
أمراض اصيب بها الطفل أثناء الولادة:  لايوجد
        
اصابات أثناء الطفولة: اصابات سطحيه لم تأثر على اعضائه او اي من قدراته الحركيه او العقلية
  
الفحوص الطبية المبكرة  :
               -الأجهزة العضوية عامة: سليم
               -الحواس: سليم
               -انف واذن وحنجرة: سليم      

               -الدماغ: سليم           
               -الجهاز التنفسي: سليم
               -الاسنان : سليم 
               -الغذاء: سليم
               -الحالة الصحية العامة: سليم 
ـ التاريخ الاجتماعي : ( من خلال البحث الاجتماعي ........).
  سن الأب حاليا : ٤٠                     ـ سن الأم حاليا: ٣٨
  درجة القرابة بين الوالدين: أبناء عم 
  ترتيب الفرد بين إخوته: الثالث
  علاقة الأب بالأم: ممتازه
  علاقة الأب بالطفل ( الحالة ) : جيده
-علاقة الأم بالطفل ( الحالة ): متعلق جداً بها والعكس
أسلوب معاملة الأب للطفل ( إهمال ، لامبالاة ، حماية زائدة ، نبذ أو رفض ، قسوة ، حرمان , تقبل، تسامح) 
تقبل وتسامح
أسلوب معاملة الأم  للطفل ( إهمال ، لامبالاة ، حماية زائدة ، نبذ أو رفض ، قسوة ، حرمان , تقبل، تسامح)
حماية زائدة 
 هل توجد تفرقة بين الذكور والاناث داخل الأسرة ؟ ( نعم، لا
المستوى الثقافي للأسرة بصورة عامة: ممتاز 
طبيعة حياة الأسرة(متحضرة , متوسطة, تقليدية, متدنية)
مسكن الأسرة:(شقة ,منزل خاص ,……..)
وجود حالات اضطرابات نطق وكلام في الاسرة : اخوان الام لديهم حالة وراثية في التصاق اللسان 
علاقة الاسرة بالأقارب: ممتازة جداً
وجود صداقات للطفل: نعم

  أنشطة تهتم بها الأسرة عمومًا: تخصيص يوم في الاسبوع لقراءة كتاب، زيارات اسبوعية للاقارب
أنشطة يهتم بها الطفل: العاب البلاي ستيشن، كرة القدم
الانطباع العام عند الأسرة: جيد جداً
التاريخ النفسي:(من خلال ملاحظات الأسرة , والملاحظة بالعيادة, وربما بعض المقاييس أيضًا).
يجب تحديد درجة حدوث المشاكل التالية لدى الطفل بوضع الرقم المناسب أمام كل منها:
(نادرًا =1  ,أحيانًا =2  , دائمًا= 3 )
      اضطرابات النوم     (  ٢  )                             مص الإصبع         ( ١
      قضم الاظافر         (  ٣  )                            التبول اللاإرادي       ( ١ )
      اضطرابات الاخراج ( ١ )                              اضطرابات التغذية    ( ١ )  
      العصبية              ( ١ )                              الاعتداء على الاخرين ( ١ )  
      تقلب المزاج          ( ١ )                              الخوف من الاخرين    ( ١ )
     الخجل                ( ٣ )                              العصيان                 ( ١ )
     السرقة               ( ١ )                              الهروب من المنزل        ( ١ )  
    الغيرة من الاخوة    ( ١ )                              تخريب الاشياء          ( ١ )  
    الانانية               ( ١ )                               الكذب                    ( ١ )
     نوبات الغضب     ( ١ )                                نوبات تشنج            ( ١ )
     نشاط زائد         ( ١ )                               التوتر والقلق            ( ٣ )
     الانطواء            ( ٣ )                                التمرد                   ( ١ )

التاريخ اللغوي : ( من خلال ملاحظات الوالدين ).
      الصراخ: طبيعي
      الانتباه للأصوات: طبيعي
      تمييز صوت الأم: طبيعي

      تمييز صوت أفراد الأسرة: طبيعي
      الاستجابة للكلام خلال العام الأول: طبيعي
      درجة ممارسة المقاطع الصوتية خاصة في (المناغاة- المصاداة ): طبيعي 
      متى تم نطق أول كلمة مفهومة ؟ ٨ اشهر،
      ما أول كلمة نطقها: بابا
      متى استخدم جملة من كلمتين أو أكثر؟ سنه و ٨ اشهر 
      ما نوع الكلام الذي مارسه خلال العام الثاني والثالث ( غير مفهوم ، طفلي ، غير مترابط ، غير واضح ، عادي ، متقدم ) 
 بابا ماما غو بمعنى غدير بعض الاوامر ك: آتي بمعنى هاتي
      المحصول اللغوي كما يبدو من كلام الحالة ( ممتاز ، جيد ، متوسط ، منخفض، ضحل): جيد

      هل كان يحتاج الى تدعيم أو تشجيع كي يتكلم ؟                         ( نعم، لا
      هل فعلت الاسرة شيئا كي تساعده على الكلام؟                          ( نعم، لا ) 
      هل كان يتكرر الطلب منه كي يتكلم؟                                        ( نعم، لا ) 
      هل مازال يطلب منه إعادة الكلام كي يصبح مفهوما؟                    ( نعم، لا )
      هل كان يتم تعنيفه أو عقابه كي يتكلم جيدا؟                              ( نعم، لا )
ما نوع مشكلات الكلام التي تعرض لها خلال السنوات الأولى؟
عدم نطق حرف الراء واللام والثاء والتاء والذال والطاء والظاء تماماً 
مالذي تم عمله معه لمواجهة ذلك؟
حاولت الام تدريبه عند اتمامه سن الرابعه على نطق بعض الحروف ك: التاء واللام والدال  
متى ظهرت مشكلات الكلام لديه لأول مرة بوضوح؟
في سن الثالثه والنصف
ما الظروف التي يتعرض خلالها لاضطرابات النطق والكلام؟
لايوجد

الانطباع العام عن كلام الطفل: سليم في معظم الحروف، لكنه يواجه صعوبه في نطق بعض الحروف( ر، ل، ت، ذ، ط، ظ، ث)
و- التاريخ الاكاديمي : ( من واقع السجلات الدراسية ) 
ـ هل التحق بالحضانة او رياض الاطفال.                  ( نعم، لا )
ـ كم كان عمره أثناء ذلك ؟. ٤ سنوات
ـ السن عند دخول المدرسة ؟  لم ينهي الروضة 

مشكلات سلوكية بالمدرسة:
                              (نادرًا =1  ,أحيانًا =2  , دائمًا= 3 )
            نوبات بكاء    ( ٢ )                           هروب                    ( ١
            سرقة          ( ١ )                           الاعتداء على الزملاء  ( ١ )
           إغماء          ( ١ )                            غثيان وقيء             ( ١ )  
          تخريب         ( ١ )                             عناد                     ( ٣ )   
          جدال           ( ١ )                             انطواء                  ( ٢ )
          خجل          ( ٣ )                               تعاون                 ( ٢ )

رابعا :نتائج التقييم الرسمي:
ا-الفحوص الطبية :
الحواس :السمع: سليم                    البصر: سليم 
الاجهزة:  
التنفسي والصدر: سليم 
الهضمي: سليم
العصبي: سليم  
الدوري: سليم 

الصوتي (الحنجره والاحبال الصوتيه): سليم
الرأس: سليم 
النطق: عدم نطق الاحرف اللسانية بشكل سليم
الشفاة:  سليم
الاسنان: سليم
الحنك(سقف الحلق الصلب)  سليم
اللهاة (سقف الحلق الرخو)  سليم
اللسان: التصاق اسفل اللسان 
الفك(العلوي: سليم،  السفلي: سليم  )
البلعوم: سليم
التهابات الحلق: سليم
الزوائد الانفية: سليم
ب –القياس العقلي والنفسي:
مستوى الذكاء: ١١٠
القدرة على التذكر: سليم
الانتباه: سليم
التفكير: سليم
المواهب الخاصه: لايوجد
الاسلوب المعرفي( اندفاعية، تأني )
سمات الشخصية:
 (الثقه بالنفس  ,الاستقلال الذاتي  ,القلق  ,الشعور بالدونية)
قلق، ضعف الثقه بالنفس

ج – تقييم ميكانيكية الكلام:
(بالإضافة الى الفحوص الطبية لأجهزة الكلام, وهنا يتم ملاحظة مدى كفاءة هذه الاجهزة في اداء وظائفها , وكذلك مدى سلامة الاعصاب الجمجمية المتحكمة فيها , ويتم ذلك على النحو التالي:
الشفتان :حجمهما: سليم           انطباقهما: سليم            اي خلل فيهما: لايوجد  
 القدرة على التحكم فيهما من خلال الضغط عليهما: سليم            عضهما: سليم  
الأسنان : سلامتها: سليم        انتظامها في الفكين: سليم         وجود فجوات بينها: سليم           تساقطها: سليم
   - اللسان : ( العصب الدماغي التاسع )
حجمه من حيث الطول والعرض بالنسبة لفتحة الفم                          ( عادي، غير عادي )
القدرة على تحريكه إلى الخارج والداخل , أعلى وأسفل والجانبين        (عادي ،غير عادي )
سهولة الحركة والقدرة على التحكم فيه .                                       ( عادي، غير عادي )
استخدامه في المضغ والبلع .                                                  ( عادي، غير عادي )
الحلق الصلب : ارتفاع الحنك (السقف).                                     ( عادي، غير عادي )
وجود شق أو خلل                                                                 ( نعم, لا )   
الحلق الرخو ( اللهاة ) ( العصب الدماغي العاشر ):
وجود شق أو خلل                                                                ( نعم،  لا )   
مرونة الحركة                                                                     ( عادي، غير عادي )
أقواسه                                                                           ( منتظمة، غير منتظمة )
التهابات اللوزتين                                                               ( قليلة ، متكررة )
لحمية بالأنف                                                                   ( نعم، لا
اختبار تجاويف الانف والفم عند التنفس والكلام: سليم 
الجهاز الصوتي والبلعوم : ( العصب الدماغي الثاني عشر )
البلع .                                                                          ( سهل، صعب )
حركة الحنجرة .                                                              ( سهل، صعب ) 

سيولة اللعاب                                                             ( نعم، لا )  
التهابات الحنجرة والاحبال الصوتية:                                 ( نعم، لا )  
سهولة تغيير الصوت                                                    ( عادي، غير عادي )   
التحكم في الصوت                                                      ( عادي، غير عادي )   

الفم : ( العصب الدماغي الخامس ) 
التركيز في حركة أجزاء الفم من خلال الفتح والغلق المتبادل      (عادي، غير عادي )         
محاولة فتح الفم أثناء الضغط على الفك السفلي                  (عادي، غير عادي )         
 البلع                                                                    (عادي، غير عادي)
المضغ                                                                   (عادي، غير عادي )
قفل الفم جيدا                                                         (عادي، غير عادي )
الابتسام                                                                (عادي، غير عادي )
 الضحك العميق                                                      (عادي، غير عادي )
هـ-تقييم الصوت:
طبقة الصوت:
-مدى طبقة الصوت(أقصى ارتفاع أو انخفاض)             (عادي، غير عادي )
-القدرة على تغيير طبقة الصوت والتحكم فيها               (عادي، غير عادي )
-مدى ملاءمة طبقة الصوت لسن الطفل                      (عادي، غير عادي )
-مدى ملاءمة طبقة الصوت لجنس الطفل                    (عادي، غير عادي )
-القدرة على تمييز طبقة الصوت                              (عادي، غير عادي )
ملاحظات اخرى على طبقة الصوت: لايوجد.
ارتفاع شدة الصوت:
-مرتفع بصورة غير عادية:  لا
-منخفض بدرجة ملحوظة: لا
-غير مناسب لعمر الطفل: لا
-غير مناسب لجنس الطفل: لا
القدرة على التحكم في شدة الصوت:                                    (عادي، غير عادي )
القدرة على تمييز شدة الصوت:                                          (عادي، غير عادي )
ملاحظات اخرى على ارتفاع الصوت او شدته: لا يوجد

٣- نوعية الصوت:
-صوت غليظ خشن بدرجة ملحوظة(أجش):  لا 
-صوت هامس جدا(أنفاس):  لا
-صوت مبحوح: لا
النغمة عامة لا تتناسب مع عمر الطفل:         ( نعم، لا )
النغمة عامة لا تتناسب مع جنس الطفل:       ( نعم، لا
زيادة الاصوات الانفية:                           ( نعم، لا

نقص الاصوات الانفية:                          ( نعم، لا
ملاحظات اخرى على نوعية الصوت: لا يوجد
تقييم طلاقة الكلام
1- التوقف أثناء الكلام                         كثير جدا           متوسط              أحيانا
2- تكرار الصوت المفرد                       كثير جدا           متوسط              أحيانا
3- تكرار المقاطع الصوتية                   كثير جدا           متوسط              أحيانا
4- تكرار الكلمات                             كثير جدا           متوسط              أحيانا
5- تكرار الجمل                               كثير جدا           متوسط              أحيانا
6- إطالة أصوات الحروف                   كثير جدا           متوسط              أحيانا
7- الكلام بسرعة                              كثير جدا           متوسط             أحيانا
8- الضغط على الأصوات                   كثير جدا           متوسط             أحيانا
9- تحريك أجزاء الجسم أثناء الكلام        كثير جدا           متوسط             أحيانا
10- التنفس أثناء الكلام                      كثير جدا           متوسط             أحيانا
11- بذل الجهد أثناء الكلام                  كثير جدا           متوسط             أحيانا
12- تجنب الكلام أمام الآخرين             كثير جدا           متوسط             أحيانا
13- احمرار الوجه أثناء الكلام             كثير جدا            متوسط             أحيانا
14- العرق أثناء الكلام                       كثير جدا          متوسط              أحيانا
15- التوتر والقلق والضيق أثناء الكلام    كثير جدا           متوسط              أحيانا
16- موضع الاضطراب :
- في بداية الكلام                            كثير جدا           متوسط             أحيانا
- بعد بدء الكلام                             كثير جدا            متوسط            أحيانا
في نهاية الكلام                         كثير جدا            متوسط            أحيانا
- في جميع المواضع                       كثير جدا            متوسط            أحيانا

17-مظاهر اخرى:
اضطراب في نطق الكلمات التي تحتوي على الحروف ( ر، ل، ط، ظ، ث،ت، د) التي لايستطيع نطقها بشكل سليم
18-الانطباع العام عن طلاقة كلام الطفل: سليمه جداً ويتحدث بشكل معتدل عدا الكلمات التي تحتوي على الاحرف التالية:( ر، ل، ط، ظ، ث،ت، د)
نتائج اختبارات اخرى:
نفسية: سليم، لايعاني من اي اضطرابات نفسيه 
عقلية: سليم
لغوية:عدم نطق الاحرف اللسانيه:( ر، ل، ط، ظ، ث،ت، د)
أكاديمية: لايوجد
اخرى: لايوجد

خامسا: ملخص نتائج تقييم الحالة :
بعد إجراء اختبارات للسمع عن طريق نطق كلمه دون رؤية شفاه المدرب امام الطفل وجعله ينطقها وكانت النتائج طبيعية كذلك اختبارات البصر حيث تعرض صور والاشارة الى صورة وجعل الطفل ينطقها واجتازه الطفل بسهوله، انتقلنا للفحص الطبي السريري فاتضح ان المشكلة تقع في شكل اللسان ، ووظيفة وحركة اللسان، وبعد تقييم الاعراض و العلامات التي يعاني منها الطفل، تبين وجود التصاق جزئي بسيط يستطيع الطفل تحريك لسانه بشكل بسيط، تسببت في حركته المحدودة مما أدى لعدم قدرة الطفل على البلع والنطق والتحدث بطلاقة 

سادساً : تشخيص الحالة بالضبط ( إصدار الحكم )
بعد إجراء الفحوص الطبية اللازمة وتشخيص السمع والبصر واجهزة النطق تبين أن الطفل يعاني من التصاق اسفل اللسان (ربطة لسان)، بعد الرجوع الى ملف الأسره اتضح انه وراثي من قبل خال الطفل 
فإتضح ان الطفل يعاني من:(صعوبة في حركة اللسان، صعوبة في نطق الأحرف السانية(ر، ل، ط، ظ، ث، ت، ذ)
 لا يستطيع الطفل تقديم وابراز لسانه لاكثر من الحدود القاطعة لإسنانة السفليه، كذلك صعوبه في البلع

سابعاً : برنامج العلاج وأساليب تطبيقه وتقييمه : 
قطع اللجام اللساني وهو اجراء بسيط لا يتسبب بالام تقريباً اجريت العمليه لطفل عمره اربع سنوات تقريباً فقد احتاج الامر الى ان يتم تخديره موضعياً عادةً وايضا يتم تثبيت راس الطفل بأحكام واستخدم الطبيب مقصاً حاداً ومعقم لقطع التصاق اللسان ويحتاج هذا الاجراء الي بضعة ثواني فقط وايضا بعد اجراء العمليه لطفل اصبح حاله يتحسن بشكل كبير وهذا الاضطراب اثر على حالته النفسيه بشكل بسيط ولكن تحسن بعد اجراء العمليه له، وبعد العمليه بأسبوع حتى يرتاح الطفل ويعتاد الوضع الجديد للسانه قمنا بتدريبه بشكل بسيط حتى نتأكد من عدم بقاء الطفل ينطق الحروف كما قبل العمليه،
بدأنا بحرف التاء والطاء: حيث تم وضع سائل حلوى شوكولاته على منابت الاسنان العليا، وجعل الطفل يتذوقه بطرف لسانه ثم بعد التأكد من قدرته على رفع اللسان بشكل سليم ندربه على اطباق منابت الاسنان على بعضها وينطق التاء امام الشمعه ليرى كيف تتحرك جراء النفخ ليشعر بانفجارية الحرف كذلك حرف الطاء عدا ان اللسان يبرز قليلاً بين الاسنان
ثم حرف الذال والثاء: استطاع نطقهم بسهوله بعد ان نطق التاء والطاء
اما حرفي اللام والراء: واجهتنا قليلاً من الصعوبه حيث تطلب اللامر تدليك للسان وتحريكه بكافة الاتجاهات وللداخل والخارج بالمصاص او عود خشبي آمن ووضع مرآه امامه ليرى كيف يخرج الحرف من فمي وتحسس الحنجرة من الخارج ليشعر بإهتزازية حرف الراء

سابعاً : برنامج العلاج وأساليب تطبيقه وتقييمه : 
قطع اللجام اللساني وهو اجراء بسيط لا يتسبب بالام تقريباً اجريت العمليه لطفل عمره اربع سنوات تقريباً فقد احتاج الامر الى ان يتم تخديره موضعياً عادةً وايضا يتم تثبيت راس الطفل بأحكام واستخدم الطبيب مقصاً حاداً ومعقم لقطع التصاق اللسان ويحتاج هذا الاجراء الي بضعة ثواني فقط وايضا بعد اجراء العمليه لطفل اصبح حاله يتحسن بشكل كبير وهذا الاضطراب اثر على حالته النفسيه بشكل بسيط ولكن تحسن بعد اجراء العمليه له، وبعد العمليه بأسبوع حتى يرتاح الطفل ويعتاد الوضع الجديد للسانه قمنا بتدريبه بشكل بسيط حتى نتأكد من عدم بقاء الطفل ينطق الحروف كما قبل العمليه،
بدأنا بحرف التاء والطاء: حيث تم وضع سائل حلوى شوكولاته على منابت الاسنان العليا، وجعل الطفل يتذوقه بطرف لسانه ثم بعد التأكد من قدرته على رفع اللسان بشكل سليم ندربه على اطباق منابت الاسنان على بعضها وينطق التاء امام الشمعه ليرى كيف تتحرك جراء النفخ ليشعر بانفجارية الحرف كذلك حرف الطاء عدا ان اللسان يبرز قليلاً بين الاسنان
ثم حرف الذال والثاء: استطاع نطقهم بسهوله بعد ان نطق التاء والطاء
اما حرفي اللام والراء: واجهتنا قليلاً من الصعوبه حيث تطلب الامر تدليك للسان وتحريكه بكافة الاتجاهات وللداخل والخارج بالمصاص او عود خشبي آمن ووضع مرآه امامه ليرى كيف يخرج الحرف من فمي وتحسس الحنجرة من الخارج ليشعر بإهتزازية حرف الراء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق