الخميس، 15 ديسمبر 2016

طريقة حل المشكلات أثناء الدرس










تعريف المشكلة:
حالة يشعر بها الطالب أو المعلم تجاه موقف مربك يحتاج لتفكير للوصل لحل

تعريف طريقة حل المشكلات:
كل مايقوم به التلميذ من انشطه وإجراءات تواجه موقف أو الاجابة لحل تساؤل ما 

وهي تنقسم ل ست خطوات:

  • الاحساس بالمشكلة 

  • تحديد المشكلة

  • جمع المعلومات

  • فرض الفروض 

  • تجريب الفروض 

  • النتائج


أولاً: الشعور بالمشكلة:

  • وهي الصعوبة التي تواجه المتعلم، ويشعر انه بحاجه لحلها، ومن المهم ان تكون المشكله تتناسب مع قدرات المتعلم الإدراكية وأن يكون حلها ممكنا

ثانياً: تحديد المشكلة: 

  • أن تصاغ على شكل جمل خبرية 
  • أن تصاغ بإسلوب الشرط
  • أن تحدد المشكلة الفرضية ترتيب فرعي

ثالثا: جمع المعلومات:

  • تحديد أدوات البحث  
  • رصد المراجع والمراصد والكتب المدراسية 

رابعاً و خامساً: فرض الفروض وتجريبها:

  • تجريب الحلول 
  • تنفيذها
  • تقويم مدى فاعليتها

سادساً: النتائج: 
  •  مرحلة مشتركه بين المتعلم والمعلم
  • تطبيق الإختبار الذي اعده المعلم وفق الجدول المواصفات 

  • تصحيح الاختبار واشراك بعض الطلبه 
  • استخراج عدد الاجابات الصحيحه والخاطئه على كل سؤال 


مميزات طريقة حل المشكلات: 

  • تشجيع الطلاب على العمل الجماعي
  • تشجيع الطلاب على البحث
  • تشجيع الطلاب على التعلم الذاتي
  • تشجيع الطلاب على المثابرة والجرأه 

عيوب طريقة حل المشكلات:


  • لا تناسب كافة التلاميذ 
  • لا تناسب كافة المواد التعليمية
  • تحتاج إلى وقت طويل 
  • تكلفتها العاليه 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق