تعريف المشكلة:
حالة يشعر بها الطالب أو المعلم تجاه موقف مربك يحتاج لتفكير للوصل لحل
تعريف طريقة حل المشكلات:
كل مايقوم به التلميذ من انشطه وإجراءات تواجه موقف أو الاجابة لحل تساؤل ما
وهي تنقسم ل ست خطوات:
- الاحساس بالمشكلة
- تحديد المشكلة
- جمع المعلومات
- فرض الفروض
- تجريب الفروض
- النتائج
أولاً: الشعور بالمشكلة:
- وهي الصعوبة التي تواجه المتعلم، ويشعر انه بحاجه لحلها، ومن المهم ان تكون المشكله تتناسب مع قدرات المتعلم الإدراكية وأن يكون حلها ممكنا
ثانياً: تحديد المشكلة:
- أن تصاغ على شكل جمل خبرية
- أن تصاغ بإسلوب الشرط
- أن تحدد المشكلة الفرضية ترتيب فرعي
ثالثا: جمع المعلومات:
- تحديد أدوات البحث
- رصد المراجع والمراصد والكتب المدراسية
رابعاً و خامساً: فرض الفروض وتجريبها:
- تجريب الحلول
- تنفيذها
- تقويم مدى فاعليتها
سادساً: النتائج:
- مرحلة مشتركه بين المتعلم والمعلم
- تطبيق الإختبار الذي اعده المعلم وفق الجدول المواصفات
- تصحيح الاختبار واشراك بعض الطلبه
- استخراج عدد الاجابات الصحيحه والخاطئه على كل سؤال
مميزات طريقة حل المشكلات:
- تشجيع الطلاب على العمل الجماعي
- تشجيع الطلاب على البحث
- تشجيع الطلاب على التعلم الذاتي
- تشجيع الطلاب على المثابرة والجرأه
عيوب طريقة حل المشكلات:
- لا تناسب كافة التلاميذ
- لا تناسب كافة المواد التعليمية
- تحتاج إلى وقت طويل
- تكلفتها العاليه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق