السبت، 31 ديسمبر 2016

تعاريف فطم

المعوقين جسمياً وصحياً 
هم تلك الفئة من الأفراد الذين يتشكل لديهم عائق يحرمهم من القدرة على القيام بوظائفهم الجسمية والحركية بشكل عادي

نستنتج أن مصطلح الإعاقة السمعية يشير إلى المشكلات السمعية التى تتراوح في شدتها من البسيط إلى المتوسط وهو ما يسمى بالضعف السمعي
 إلى الشديد وهو ما يسمى بالصمم
 ومن هنا يعرف الصمم 
على أنه درجة من الفقدان السمعي تزيد عن ٧٠ ديسبل للفرد تحول دون اعتماده على حاسة السمع في فهم الكلام باستخدام السماعات أو بدونها
ضعف السمع 
(فهو درجة من فقدان السمع تزيد عن 35 ديسيل وتقل عن 70 تجعل الفرد يعاني من صعوبات في فهم الكلام باستخدام حاسة السمع فقط باستخدام السماعات أو بدونها) 

وعرفته الجمعية الأمريكية بأنه نوع من الاضطرابات التطورية التي لها دلائلها ومؤشراتها في السنوات الثلاثة الأولى نتيجة خلل ما في كيميائية الدم أو إصابة الدماغ تؤثر على وظائف المخ وبالتالي تؤثر على مختلف نواحي النمو

التعريف الأكثر قبولاً في هذا المجال هو أن التوحد « إضطراب نمائي ناتج عن خلل عصبي ( وظيفي ) في الدماغ ، غير معروف الأسباب ، يظهر في السنوات الثلاث الاولى من عمر الطفل، ويتميز فيه الأطفال بالفشل في التواصل مع الآخرين ، وضعف واضح في التفاعل ، وعدم تطوير اللغة بشكل مناسب ، وظهور أنماط شاذة من السلوك ، وضعف في اللعب التخيلي »

متلازمة داون عبارة عن شذوذ خلقى مركب شائع في الكروموسوم 21 نتيجة اختلال في تقسيم الخلية ويكون مصاحب لتخلف عقلي .

اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد 
 (اضطراب نمائي يظهر خلال مرحلة الطفولة ، وفي كثير من الحالات قبل عمر 7 سنوات . وحتى يتم تشخيص الطفل على أن لديه هذا الاضطراب فلا بد أن تكون أعراض هذا الاضطراب قد تركت أثراً سلبياً على واحدة أو أكثر جوانب الحياة كالعلاقات الاجتماعية ،  والأهداف الأكاديمية أو المهنية إضافة إلى الوظائف التكيفية والمعرفية . ويمكن أن يستمر هذا الاضطراب إلى سن المراهقة أو سن الرشد

صعوبات التعلم 
(الصعوبات التي تواجه التلاميذ في تعلم مادة أو أكثر كالقراءة والكتابة والحساب والتهجئة والإملاء والرياضيات أو الصعوبات النمائية المرتبطة بالذاكرة والانتباه والفهم والاستيعاب والتفكير والعمليات العقلية المختلفة)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق