الأحد، 18 ديسمبر 2016

التربية الخاصة مفهومها وفئاتها



مفهوم التربية الخاصة

 مجموع البرامج التربوية المتخصصة التي تقدم لفئات من الأفراد غير العاديين لمساعدتهم في تنمية قدراتهم إلى أقصى حد ممكن وتحقيق ذاتهم ومساعدتهم في التكيف

فئات التربية الخاصة


١- الموهبة والتفوق giftedness 


تعريف الموهبة:
الطفل الموهوب هو ذلك الفرد الذي يتميز بقدرة عقلية عالية حيث تزيد نسبة ذكائه عن ١٣٠، كما يتميز بقدرة عالية على التفكير الإبداعي 
البرامج التربوية للموهوبين:

  • الأثراء:
  •   إثراء افقي 
  •   إثراء عامودي
  • الإسراع:
  •   الالتحاق المبكر للمدرسة 
  •   إجتياز الصفوف 
  •   إجتياز مرحلة دراسية في مدة زمنية أقل


٢- الإعاقة العقلية  mental impairment



التعريف الطبي:
 حالة من الضعف في الوظيفة العقلية ناتجه من سوء التغذية أو مرض ناشئ عن الإصابة في مركز الجهاز العصبي
التعريف السيكومتري: الأفراد الذين تقل نسبة ذكائهم عن ٧٠ معاقون عقلياً


التعريف الإجتماعي:
 يعتمد على مدى نجاح أو فشل الفرد في الإستجابة للمتطلبات الإجتماعية المتوقعة مقارنة مع نظرائه من المجموعة العمرية نفسها 

تصنيف الإعاقة العقلية حسب الشكل الخارجي:
  • ١-المنغولية 
  • ٢-القماءة 
  • ٣-صغر حجم الدماغ 
  • ٤-حالة استسقاء الدماغ 


تصنيف الإعاقة العقلية حسب نسبة الذكاء:

  • ١-اعاقة عقلية بسيطة: ٥٥ـــ٧٠ "قابلون للتعلم
  • ٢-اعاقة عقلية متوسطة: ٤٠ ــ ٥٥ " القابلون للتدريب"
  • ٣-الإعاقة العقلية الشديدة: ٤٠ فما دون 


٣- الإعاقة البصرية visual impairment

التعريف القانوني:
المكفوف:
هو شخص لديه حدة إبصار تبلغ (٢٠/٢٠٠) قدمأو اقل في العين الأقوى بعد إجراء التصحيح اللازم

ضعيف البصر:
هو شخص لديه حدة بصر أحسن من (٢٠/٢٠٠) قدم ولكن أقل من (٢٠/٧٠) في العين الأقوى بعد إجراء التصحيح اللازم

التعريف التربوي
الكفيف
هو شخص يتعلم من خلال القنوات الحسية أو السمعية

ضعيف البصر
هو شخص لديه ضعف بصري شديد بعد التصحيح ولكن يمكن تحسين الوظائف البصرية لديه

مظاهر الإعاقة:
  • قصر النظر
  • طول النظر
  • صعوبة تركيز النظر


٤- الإعاقة السمعية 

hearing impairment


الطفل الأصم كلياً: هو ذلك الطفل الذي فقد قدرته السمعية في السنوات الثلاث الأولى من عمره
الطفل الأصم جزئياً: فهو ذلك الطفل الذي فقد جزءاً من قدرته السمعية 

تصنيف الإعاقة السمعية:
مدى الخسارة السمعية:
  • ضعف سمعي عميق: أكثر من ٩٠ ديسبل
  • ضعف سمعي شديد: ٧١ -٩٠ ديسبل 
  • ضعف سمعي متوسط: ٥٦ - ٧٠ ديسبل
  • ضعف سمعي معتدل: ٤١ - ٥٥ ديسبل
  • ضعف سمعي خفيف: ٢٦ - ٤٠ ديسبل


٥- الإعاقة الإنفعالية

 emotional impairment


تعريف الأطفال المضطربين إنفعالياً:
أولئك الأطفال الذين يظهرون إستجابات إنفعالية غير متوقعة منهم أو من قبل الآخرين، وبشكل مزمن، بحيث يستدعي ذلك تعليمهم أشكال السلوك الإجتماعي المناسب.

مظاهر الإضطرابات الإنفعالية وتصنيفاتها: 
  • فئة الأفراد ذوي الإضطرابات الإنفعالية البسيطة والمتوسطة
  • فئة الأفراد ذوي الإضطرابات الإنفعالية الشديدة


الإعاقة الحركية motor impairment 

تعريف الإعاقة الحركية:
تمثل في حالات الأفراد الذين يعانون من خلل ما في قدرتهم الحركية أو نشاطهم الحركي بحيث يؤثر ذلك الخلل على مظاهر نموهم العقلي والإجتماعي والإنفعالي ويستدعي الحاجة لتربية خاصة 

مظاهر الإعاقة الحركية:
  • الشلل الدماغي 
  • إضطراب العامود الفقري 
  • ضمور العضلات 
  • التصلب المتعدد 
  • الصرع


٧- صعوبات التعلم 
learning disabilities 

تعريف صعوبات التعلم:  مجموعة متباينة من الاضطرابات التي تظهر من خلال صعوبات واضحة في اكتساب واستخدام قدرات الاستماع، والكلام، والقراءة، والكتابة، والاستدلالات أو القدرات الرياضية وتكون ناتجة من خلل وظيفي في الجهاز العصبي المركزي

تصنيفات صعوبات التعلم:
صعوبات تعلم نمائية
  • التفكير 
  • الانتباه 
  • الذاكرة 
  • الادراك


صعوبات تعلم اكاديمية
  • القراءة 
  • الكتابة
  • الحساب
  • التعبير الكتابي
  • التهجئة


٨- إضطرابات النطق أو اللغة
 language & speech disorders 


تعريف إضطرابات النطق واللغة:
هي ضعف قدرة الشخص على التواصل مع الآخرين بشكل سليم، فلا يكون قادراً على إيصال فكرته إلى الأخرين بوضوح، ويكون على شكل أخطاء في نطق بعض المخارج من الحروف 

مظاهر إضطراب اللغة:
  • إضطراب نطق
  • إضطراب اللغة 
  • إضطراب الكلام 
  • إضطراب الصوت


٩- حالات التوحد
 autism 

تعريف التوحد:
اضطراب سلوكي نمائي يتمثل في صعوبة التفاعل الإجتماعي وصعوبة التواصل اللفظي والسلوك النمطي المكرر والتي تظهر قبل سن الثالثة من العمر

تصنيف حالات التوحد:
  • متلازمة آسبيرجر 
  • متلازمة ريت 


١٠- حالات ضعف الإنتباه والنشاط الزائد
 attention deficita hyperactivity disorders 

تعريف اضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد:
أولئك الأطفال الذين يظهرون الخصائص التالية: صعوبة في الاحتفاظ بالمعلومات،والشعور بالملل بعد بضع دقائق من القيام بالمهمة، وضعف الإنتباه، وعزوف في رغبة تعلم الأشياء الجديدة، وصعوبة في أداء الواجبات المدرسية 

مظاهر اضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد:
  • ضعف الإنتباه 
  • النشاط الزائد 
  • الإندفاعية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق